April 27, 2009



تعريف الفيضان






_ _ _ _ _ _ _ _ _ _










الفيضان أو الطوفان هو فيضان الماء. وأشهر طوفان في التاريخ هو الطوفان الذي حدث في عصر نبي الله نوح. يأتي الفيضان غالباً بسبب هطول الأمطار الغزيرة وفيضان الانهار اى يزيد مائها وأغلبها تكون ضارة، لأنها تتلف المنازل، وقد تتسبب في جرف الطبقة العليا للتربة، وتفيض الأنهار والبحار على الشواطئ ويجب على الدوله التنبء بهذه الحاله ثم تخلى المنطقه وبعد الفيضان تبنى سدا للمياه

الفيضان ظاهرة طبيعية تحدث عندما يزيد منسوب المياه في أي نهر؛ ليفوق مستوى ضفافه فيطغى عليها، وكلما زادت سرعة جريان الماء من المنبع إلى مجرى النهر زاد الفيضان.

وأظهرت الإحصائيات تزايد شدة الفيضانات في النصف الأخير من القرن العشرين، فنهر "اليانجتسي" في الصين مثلاً كان يفيض بشدة منذ قرون مرة كل عشرين عاماً أصبح الآن يفيض بمعدل تسعة أعوام من كل عشرة، أما نهر "الرين" في ألمانيا فقد ارتفع فقط 4 مرات بين عامي (1900، 1977 ) 7.6 أمتار أعلى من مستوى الفيضان، بينما ارتفع إلى هذا المستوى عشر مرات في الفترة بين عامي 1987، 1996.

أسباب الظاهرة
هناك العديد من الأسباب التي أدت إلى تزايد ظاهرة الفيضانات، أحد أهم تلك الأسباب هو إزالة مساحات واسعة من الغابات، والتي كانت تقع عند منابع الأنهار، فالغابات كانت تستهلك كميات كبيرة من المياه لا تستهلكها الزراعة العادية أو الأراضي العشبية بالطبع، وبالتالي أدى نقص استهلاك المياه عند منابع الأنهار إلى زيادة كميات المياه التي تنحدر عبر مجاري تلك الأنهار فيفيض النهر بشدة.

وأشجار الغابات تلعب دوراً مهماً في استهلاك المياه عند منابع الأنهار، فأوراق الأشجار تحتفظ ببعض مياه الأمطار لتتبخر مباشرة في الهواء، كما تقلل من أثر قطر الأمطار على التربة والذي يعمل على تفكيك التربة وبالتالي جرفها إلى مجرى النهر.





أما جذور تلك الأشجار فإنها تمتص المياه من التربة فتجعل التربة أكثر جفافاً فتصبح أكثر قابلية على استيعاب المزيد من مياه الأمطار كما تحافظ على تماسك التربة وثباتها وتقلل من حركة الطمي والرواسب والتي تعوق مجرى النهر (تقلل من عمقه فيتسع لكميات أقل من المياه فيفيض من أقل زيادة في منسوب المياه).

لذلك فإن عدم وجود الغابات أدى إلى غياب أحد أهم مستهلكي المياه، كما أدى إلى تفكك التربة وجرفها بسهولة إلى مجرى النهر وبالتالي أزال معظم العوائق التي كانت تعوق النهر في سريانه فيتدفق بسرعة عبر مجراه ويحدث الفيضانات الهائلة.

موزمبيق 2000 - الصين 1998
على مدار الخمسين سنة الماضية في موزمبيق تم إزالة 99% من أشجار الغابات عند منبع نهر "الليموبو" والنتيجة أنه كان المصدر الرئيسي للفيضان الذي اجتاح البلاد في الأيام القليلة الماضية
.

أما في الصين كان أحد الأسباب الرئيسية للفيضان عام 1998 هو إزالة 85% من غطاء الغابات على نهر "اليانجتسي".

وقد تم إعداد مشروع لإعادة زراعة الغابات في حوض نهر "اليانجستي" إذن فإن اليد التي اقتلعت كل هذه الغابات كانت من أهم أسباب إثارة غضب الفيضانات والتي دمرت وقتلت في طريقها للوادي مئات المدن وملايين البشر.



__ ___ ____ ___ ____ __ ___ __ __ ____ ____ ___ __ ___ ____ __ ___ __



بعد ما اتعلمنا ما هى الفيضانات واسبابة ؟؟



نشوف بعض الفديوهات لفيضانات المدمر

One response to “ ”

شغل رائع و جميل بصراحة اتحفتنا